کد مطلب:103623 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

خطبه 188-در ذکر فضائل خویش











[صفحه 260]

یذكر فیه قصته مع الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و یحرض اصحابه علی الجهاد: (و لقد علم المستحفظون) ای الذین اودعهم النبی صلی الله علیه و آله علمه و امانته، و العلماء الذین استحفظوا الدین فان استحفظ متعد، و لیس بلازم (من اصحاب محمد صلی الله علیه و آله انی لم ارد علی الله) بان لا اقبل له حكما، كما كان بعض الصحابه یفعل ذلك (و لا علی رسوله) بان یامر النبی بامر فلا اطیعه، كما كان غیری یفعل ذلك، و الفرق ان الاول رد لحكم من احكام القرآن، و الثانی رد لامر من اوامر الرسول صلی الله علیه و آله (ساعه قط) ای ابدا، حتی فی لحظه واحده، فان الساعه لغه بمعنی: الجزء من الزمان. (و لقد واسیته) ای الرسول صلی الله علیه و آله (بنفسی) بان اشركت نفسی مع الرسول صلی الله علیه و آله فی الشده، او قدمت نفسی لاقی الرسول فان المواسات تستعمل فی الامرین (فی المواطن التی تنكص فیها الابطال) نكص بمعنی فر، و لم یقدم (و تتاخر فیه الاقدام) جمع قدم، و ذلك كیوم حنین و خیبر واحد و غیرها، ممن فر الصحابه فیها، و ثبت الامام كالجبل الاشم، یدافع عن الرسول صلی الله علیه و آله حتی قال ابن ابی الحدید یصف شیخیه: لو یكن فیهما شجاعه قرم فلماذا فی

الدین ما بذلاها. (نجده) ای كانت تلك الاقدامات نجده، و شجاعه (اكرمنی الله بها) اذ الانسان لا یكرم الا عند الامتحان اذا نجح. (و لقد قبض رسول الله صلی الله علیه و آله) ای قبض الله روحه عن جسده (و ان راسه لعلی صدری) و هذا البیان انه كان مع الرسول صلی الله علیه و آله الی آخر لحظه من لحظات حیاته صلی الله علیه و آله و سلم: (و لقد سالت نفسه) ای روحه الطاهره (فی كفی) فان الروح كما ثبت جسم لطیف- من قبیل الهواء و الضیاء- یراها اولیاء الله تعالی (فامررتها علی وجهی) تبركا بها (و لقد و لیت غسله صلی الله علیه و آله) ای فوض الی غسله صلی الله علیه و آله. (و الملائكه اعوانی) فی التغسیل (فضجت الدار و الافنیه) ای ازدحمت بالملائكه، و افنیه جمع فناء، و هو ما استع من الدار و الساحه (ملا) ای جمع من الملائكه (یهبط) ای ینزل الی الارض (و ملا یعرج) ای یصعد الی السماء (و ما فارقت سمعی هینمه) هی الصوت الخفی (منهم) ای من الملائكه (یصلون علیه) ای علی الرسول صلی الله علیه و آله (حتی و اریناه) ای دفناه (فی ضریحه) ای قبره. (فمن ذا احق به منی حیا و میتا) حتی یاخذ مقامه بعده؟. (فانفذوا علی بصائركم) ای سیروا الی العدو عن بصیره بامامكم، لا ریبه ف

ی قلوبكم من الامر، و لتصدق نیاتكم فی جهاد عدوكم) لا ان تكون نیاتكم مدخوله بالشك فی صحه هذا الجهاد و عدمه (فو الذی لا اله الا هو انی لعلی جاده الحق) الموصله الیه (و انهم) ای الاعداء (لعلی مزله الباطل) مكان الزلل الموجب للسقوط فی الهلكه (اقول ما تسمعون) هذا كتاكید للمطلب، و اصله ان الانسان یمكن فیه الاشتباه، فاذا قال مثل هذه الكلمه اراد افاده انه واع لكلام نفسه، لا اشتباه و لا غفله عنده (و استغفر الله) ای اطلب غفرانه (لی و لكم).


صفحه 260.